مفهوم التسويق وأنواعه

email, email marketing, newsletter-4284157.jpg

محتويات الموضوع

  • مفهوم التسويق
  • علماء التسويق
  • انواع التسويق
  • المزيج التسويقي
  • استراتيجيات التسويق
  • عناصر استراتيجيات التسويق

مفهوم التسويق

مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية مناسبة

إن كان التسويق قد بدأ مع أول عملية بيع إلا أنه لا خلاف على أن عملية التسويق قد تطورت كثيرًا على مر السنين، وتسارعت وتيرة التغيرات في التسويق بفضل التطورات الجديدة السريعة في عالم التكنولوجيا، ومن الجلي أن التسويق سيبقى حتى آخر عملية بيع على هذا الكوكب، إذا كنت مهتما بمجال التسويق إليك 5 نصائح في التسويق من أفضل المتخصصين خبرة في هذا المجال:

Marketing strategy is where we play and how we win in the market
Tactics are how we then deliver on the strategy and execute for success

Mark Ritson

علماء التسويق

1. سيث غودن: التسويق، القصص، وأشياء أخرى

سيث غودن هو واحد من أكثر الأسماء المعروفة في مجال التسويق اليوم، ومدونته واحدة من أكثر المواقع الإلكترونية التي يتجه إليها المهتمون بالتسويق وأصحاب الأعمال التجارية، وهو مسوق مشهور، رائد أعمال وصاحب الكتب الأكثر مبيعًا في التسويق. أطلق غودن مشاريع ريادية ناجحة مثل “يويودين” واحدة من أوائل شركات التسويق عبر الإنترنت في العالم، والتي باعها لشركة ياهو! في عام 1998 مقابل 30 مليون دولار ، وSquidoo ، وهي منصة استحوذت عليها  HubPages. في واحدة من أفضل نصائح في التسويق التي يقدمها سيث غودن يقول: يتطلب سوقك شيئين: أولًا السلع والخدمات الرائعة والمُلفتة، وقصصٌ تستحق المشاركة، أشياء تستحق الحديث عنها مع الجمهور. ثانيًا أن تمتلك إذنًا للتحدث إليهم، لا رسائلَ غير مرغوبٍ فيها، ولكن امتياز تقديم رسائل متوقعة وشخصية وذات صلة. وخلاصة ذلك أن تبدأ في تصميم منتجات وخدمات يرغب الناس في التحدث عنها، لأن الحديث عنها يفيدهم. يعتقد غودن أن وظيفة المسوق، إذن؛ هي سرد ​​قصة حقيقية، قصة يتردد صداها، وأخرى تهم الناس، ويتم تكرارها في كثير من الأحيان حتى تخلق قيمة، ويشير إلى أن أصحاب الشركات الصغيرة يجب أن يكونوا “أصحاب متاجر” بدرجة أقل، وأن يكونوا أكثر شبهًا بالفنانين، يضيف غودن: “إن التسويق هو الأشياء التي نصنعها والطريقة التي نختار بها سرد قصة حولها.” في أحد أهم الأسئلة التي طُرحت على سيث غودن: ما هي أكبر التحديات التي يواجهها المسوقون اليوم وما الذي يمكنهم فعله لمعالجتها؟ أجاب غودن: “أعتقد أن التحدي الأكبر هو التوقف عن التصرف مثل المسوق والبدء في التصرف مثل الإنسان.”

Business has only two functions Marketing and innovation 💡

Milan kundera

2. فيليب كوتلر: التسويق 3.0

يكاد يكون “كوتلر” غنيًا عن التعريف في عالم التسويق، إذ يعد “أبو التسويق الحديث”، فهو مؤلف كتب التسويق الأشهر، والاستشاري المعروف، وأستاذ أمريكي يشغل حاليًا منصب الأستاذ المتميز في التسويق الدولي في كلية كيلوغ للإدارة في جامعة نورث وسترن، واحدة من أهم مراكز الدراسات التجارية في العالم،  وهو مؤلف لأكثر من 60 كتابًا في علم التسويق، بما في ذلك إدارة التسويق، ومبادئ التسويق. يتحدث كوتلر عن نصائح في التسويق، وإحصائياته من الألف إلى الياء، والتسويق 4.0، والأماكن التسويقية، وتسويق الأمم.. إلخ، ساعد كوتلر في إنشاء مجال التسويق الاجتماعي الذي يركز على مساعدة الأفراد والمجموعات في تعديل سلوكياتهم نحو أساليب معيشة أكثر صحة وأمانًا. بالنسبة لكوتلر أهم خطوة في التسويق هي تحديد الفئة المستهدفة، أي التجزؤ، و يُقصد بالتجزؤ أنه لا يمكنك تقديم الخدمة لجميع العملاء بنفس مستوى الرضا، بهذه الطريقة، ومن أجل توفير أكبر قدر ممكن من الرضا، من الضروري تحديد “السوق المستهدفة”.، لذا فإن السوق المستهدف “يتكون من مجموعة من المشترين الذين لديهم احتياجات و/أو خصائص مشتركة لتلك التي تقرر الشركة أو المنظمة أن تقدمها”. وهذا يشير على وجه التحديد إلى الإعلان على فيس بوك، الذي يقدم تصنيفًا مفصلًا من خلال الإعلانات المخصصة. النقطة الأكثر أهمية بعد تحديد جمهورك المستهدف وفقًا لكوتلر هي تحديد المواقع، وهي ما تجعل جمهورك المستهدف يعرف بالضبط كيف تختلف عن منافسيك، على سبيل المثال، في حالة ستاربكس  سترى أنها لا تضمن فقط أن القهوة طازجة وأن المنتج يحتوي على ما يتطلبه الأمر ، ولكن أيضًا تضيف الشركة الكثير من الامتيازات”. لذا، وكما يشير كوتلر مع مثال ستاربكس ، “إن موقعهم يقدم القهوة الأفضل، والمزيد من الأصناف للاختيار من بينها، وتجربة ممتعة تمامًا في مكان ستتمتع فيه بتناول القهوة”.

Marketing takes a day to learn
Unfortunately it takes a lifetime to master

Philip kotler

يُقسّم كوتلر التسويق الذي تقوم به الشركات إلى ثلاث أنواع:

  • التسويق 1.0:  يشرح كوتلر هذا النوع بأنه الوصول إلى عقول العملاء، وهو أن تقوم الشركات بعمل جيّد، وتُقدّم منتجات ذات نوعية جيدة للناس تُمكّنها من تحقيق الأرباح”.
  • التسويق 2.0: يشرح كوتلر  الفكرة بأن  بعض الشركات تقرر معرفة المزيد حول من يبيعون منتجاتهم، وينطلقون إلى تصنيع وبيع سلع عالية الجودة، لفهم عملائهم من خلال دراسة قواعد البيانات الكبيرة وتقديم خدمة تفاضلية لهم.
  • التسويق 3.0: وهو الشكل الأكثر تقدمًا للتسويق، بحسب كوتلر، عدد قليل من الشركات تعمل وفق هذا المنهج، يتعلق الأمر بأن نفهم أنّ التعرّف على العميل هو أكثر من مجرد العثور على شخص مهتم بمنتجنا.
    ويشرح كوتلر ذلك بأنه: “فهم أنّ الناس في عالم غير مستقر يعانون من مشكلات اقتصادية وبيئية يجب معالجتها”. لذلك، تعمل الشركات المخصصة في التسويق 3.0 على هذا السياق غير المستقر والمشكوك فيه، بهدف إظهار اهتمامها بتحسين أوضاع العملاء.

3. غاري فاينرتشوك: التسويق هو بناء العلاقات

أحد رواد الأعمال الشباب الأكثر شهرة في مجال التسويق، وأحد الرواد المعروفين في التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي وريادة الأعمال، مستثمر، ومتحدث، ومؤلف حاصل على لقب المؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعًا من نيويورك تايمز لأربع مرات، وصاحب العديد من الشركات والمشاريع الريادية الناجحة مثل: VaynerMedia  وVaynerX، وغيرهما. يعد “فاينرتشوك” التسويق عبر الشبكات الاجتماعية أكبر ميزة للأنشطة التجارية في الوقت الحالي وللأشهر المقبلة، ينصح رواد الأعمال الشباب باستغلال هذه الفرصة للترويج لعلامتهم التجارية أمام الجمهور المناسب بسعر معقول، على أن يمتلكوا المفتاح الصحيح لذلك، ويتبعوا المنهجية الصحيحة للفرصة التسويقية المتاحة أمامهم، يجب أن تعرف: أين جمهورك وماذا يفعلون؟ هل سناب شات هي الأداة المناسبة لحل مشاكل العملاء؟ هل البريد الإلكتروني هو أفضل طريقة للوصول إلى جمهورك؟ هل يُعد تسويق الأحداث والتفاعل الشخصي أفضل حل لإنشاء تجربة لعلامتك التجارية؟ من جهة أخرى بحسب “فاينرتشوك” فإنّ أتمتة التسويق ليست هي الحل، بعض الشركات تفرط في استخدام الأتمتة، والأدوات، وبرامج التتبع، والردود التلقائية والتطبيقات والخدمات، ظنًّا منهم أنها ستحل مشاكل العملاء، لكن الحقيقة هي أن  المبيعات تتعلق بالناس، يوصي فاينرتشوك المسوقين ببناء العلاقات أولًا، عليهم أن يضعوا أنفسهم تحت تصرف العميل وأن يتعاطفوا مع موقفه، لأنه لا يوجد تطبيق سيعلمهم ذلك. في التسويق بالمحتوى يقول فاينرتشوك : “لا يوجد عذر لعدم إنشاء محتوى حول منتجك أو خدمتك أو شركتك أو علامتك التجارية، بدلاً من محاولة البيع لمجرد البيع، سيكون لديك الآن رفاهية إنشاء محتوى ترفيهي أو نفعي كبوابة للعلاقة طويلة الأمد.” أما في المحتوى ذو الصلة فلدى فاينرتشوك نصائح في التسويق مثيرة للاهتمام في هذا الشأن، إذ يعتقد أن المسوق لا يحتاج المحتوى الذي تُنشئه إلى أن يكون مرتبطًا بمنتجك، يمكنك نشر مقالاتك المفضلة التي تقول “هذه هي المقالات التي تحتاج إلى قراءة” يمكنك نشرها حول الطقس والأخبار والمستخدمين أو لنفسك! طالما أنك تركز على جلب قيمة للمستهلك النهائي، فستقوم ببناء سمعة وعلاقات.

4. نيل باتيل التسويق بالمحتوى ليس الملك!

هو مؤلف ورجل أعمال ومن بين المسوقين الأكثر تأثيرًا، بدأ موقعه الأول في سن 16 وشركة التسويق الخاصة به بعد بضع سنوات، وهو الآن يساعد الشركات مثل Amazon وNBC وHP وViacom على زيادة أرباحها. يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على النمو باستخدام تقنيات التسويق المبتكرة، نايل هو أيضًا المؤسس لعديد من الشركات منها KISS metrics وCrazy Egg، وهو يقدم محتوى رسميًا طويلًا حول جوجل أناليستك، تحسين محركات البحث، وإعلانات فيس بوك، ويداوم على تقديم نصائح في التسويق لرواد الأعمال. وهو مؤلف الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز، تصفه صحيفة وول ستريت جورنال بأنه صاحب نفوذ كبير على شبكة الإنترنت، وتقول فوربس أنه واحد من أكبر 10 مسوقين، وتقول مجلة Entrepreneur إنه أنشأ واحدة من أكثر 100 شركة ناجحة، وقد تم الاعتراف به ضمن أفضل 100 رجل أعمال تحت سن الثلاثين من قبل الرئيس أوباما، وضمن أبرز 100 رجل أعمال دون سن الخامسة والثلاثين من قبل الأمم المتحدة. يوصي نيل باتيل أصحاب الأعمال باستخدام مصادر خارجية للعمل على مهام التسويق في الشركة، يقول باتيل: “أحد أكبر الأخطاء التي أراها من رواد الأعمال هو أنهم يحاولون القيام بكل شيء، ولكن هذا هو مفهوم خاطئ كبير عن رواد الأعمال، ليست مهمتك التعامل شخصيًا مع كل جزء من العمل.” بحسب نيل باتيل فإن العمل على كتابة تدوينة واحد رائعة تستغرق وقتًا يصل إلى أزيد من ست ساعات يوميا، وبصفتك مالكًا لنشاط تجاري، لن يكون لديك وقت للقيام بذلك، فقضاء ست ساعات كل يوم في كتابة مقال واحد لمدونة شركتك عندما يكون لديك الكثير من المهام في قائمتك هو أمرٌ مُجهد للغاية وإهدار للوقت، لذلك ستحتاج إلى الاستعانة بمصادر خارجية إذا كنت ترغب في الاستمرار في تنمية أعمالك من خلال القيام بمهام ثانوية أقل. يشجع نيل باتيل أصحاب الأعمال على استخدام شبكات التواصل للتسويق، لأنها  تُعدُّ واحدة من أفضل الطرق للتواصل مع العملاء وترويج المحتوى وتوجيه عملاء محتملين جدد، ولكنه وبعكس فاينرتشوك   يوصي بأتمتة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك  لزيادة حركة المرور  والأرباح. يشير نيل باتيل أيضا إلى ضرورة الاستفادة من التسويق بالمحتوى لأنه بنظره هو الخطوة الأولى الصحيحة، ولكن قبل إطلاق الحملة التسويقية، يقول نيل باتيل بخصوص ذلك: ” المحتوى ليس ملكًا؛ المحتوى الرائع هو الملك، لا يمكنك أن تنشر آلاف المقالات ذات المستوى دون المتوسط​​، أو حتى الجيدة، وتتوقع أن تُحقق نتائج جيدة، يجب عليك فقط أن تشارك المحتوى الرائع”.

5. راند فيشكين السيو هو الملك

راند فيشكين هو واحدٌ من الخبراء البارزين في مجال ريادة الأعمال والتسويق والـ SEO. فيشكين هو أيضًا متحدث ومؤلف لعديد من الكتب في مجال السيو، وهو الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة SEOmoz ، وهي شركة رائدة في مجال أدوات وموارد محرك البحث الأمثل،. وفي عام 2009 تم اختياره من بين أفضل 30 رائدًا في مجال تكنولوجيا الشباب تحت سنّ 30 من قبل بيزنس ويك، وقد أشادت بذلك كل من سياتل تايمز ونيوزويك ونيويورك تايمز وغيرهم. يطلق على فيشكين لقب “ساحر موز”، ويُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره أحد أكثر الخبراء ابتكارًا وإدراكًا في تحسين محركات البحث، قام بعقد مؤتمرات رئيسية حول محركات البحث من سيدني إلى ريكيافيك ومونتريال إلى ميونيخ وتحدث في عشرات البرامج حول العالم، وشارك في تحرير عديد من الكتب الأخرى من بينها فن الـ SEO: إتقان تحسين محرك البحث، غيرها. عن سرّ التسويق الجيّد يقول:  أعتقد أنه عندما يكون الناس قادرين على التعاطف مع الآخرين، يمكنهم القيام بعملهم أفضل في مجال التسويق، لأنهم يفهمون المشاكل التي يواجهها الجمهور، والطرق التي يمكن أن تصل بها رسالتهم”. يرى “فيشكين” أنه من الضروري العمل على بناء مستقبلٍ يُصبح فيه التسويق جهدًا واحدًا متكاملًا وشاملًا، والشركات التي ستحصد أكبر قدر من المكافأة هي تلك التي يمكن أن تجمع جهود التسويق الخاصة بها بالتنسيق مع جهود تحسين محركات البحث لديها. يشير راند إلى أن مفتاح المسوقين الرقميين اليوم هو اكتشاف المكان الذي تحتاج فيه منظماتهم أو عملاؤهم إلى مساعدة في التسويق، ثم تحديد القنوات، والتكتيكات، ومنهجية القياس الأكثر ملاءمة لحل تلك المشكلات. ويعتقد فيشكين أن أولوية المسوقين تكمن في سعيهم للنمو المهني في الحصول على فهم واسع لجميع الفرص التسويقية المتاحة لهم، والحصول على المعرفة الذاتية والمعرفة التنظيمية لمعرفة التكتيكات التي يمكنهم التفوق فيها حقًا، يقول: عليك أن تعرف ما هي المشكلة، تعرّف على الخيارات المتاحة لك، واعرف أيها (أو في أيّ منها) يمكنك أن تكون الأفضل. يقول  فيشكين: هناك “موضوع مركزي واحد: خلق تفاعلات حقيقية ذات قيمة مضافة مع الناس، هذا هو التسويق”. في النهاية، بعد سرد 5 نصائح في التسويق من أهم خبراء التسويق في العالم، برأيك ما هي هي النصيحة التي أفادتك أكثر من بين النصائح التسويقية السابقة؟ أخبرنا في التعليقات.

مفهوم التسويق

التسويق بوجه عام هو فن البيع ولكنه في الحقيقه اشمل واعم من تلك التعريف حيث انه من اهم من عمليات البيع بل وانه اهم مرحله من عمليات البيع لانه ان لمن يجد تسويق وترويج للمنتج فبالتالي يكون المنتج مجهول ونجد صعوبه في بيعه وهنا نجد اهميه التسويق كما انه يعمل علي تلبيه احتياجات ورغبات العملاء

انواع التسويق

تسويق الكتروني
تسويق تقليدي

التسويق الالكتروني

ويعتبر عن تسويق المنتجات والخدمات المختلفه عبر وسائل الانترنت وتهدف تلك العمليه لايصال المنتجات والخدمات لجيع الاعمار من الناس ومن خلاله نستخدم التقنيات الالكترونيه الحديثة وجميع وسائل الاتصالات المتاحه للوصول الي اكبر عدد من العملاء وبتكلفه اقل من التسويق التقليدي
التسويق التقليدي:اما التسويق التقليدي فيتم عبر الوسائل التقليديه من خلال عرضه للبيع في المحلات وقد تقتصر الدعتيه علي التلفزيون والاعلانات المطبوعه او الراديو او بطريه مباشره ما بين العميل والمسوق ونجد مميزاته في انه يستهدف الاشخاص الحقيقين المهتمين بالفعل بالمنتج وينتج عنه اتصال مباشر بالعميل وبالرغم من انه مكلف ولكنه يعطي نتيجه افضل من التسويق الالكتروني .

وظيفة التسويق


تكلمنا سابقا عن التسويق وقولنا انه نجد صعوبه في بيع المنتج بدون وجود تسويق له ومن تلك التعريف يمكننا قول بان البيع هو القشره الخارجيه للبيع .
وكما يعمل عهلي تسهيل التعامل والتواصل مع العملا حيث يقوم المسوقون بتعريف المنتج للعملا ويدافعون عن جوده المنتج التي تقوم الشركه بتقديمها ويمكن للتسويق ان يحافظ علي سمعة الشركه.
وكما يعمل التسويق الالكتروني علي ايصال المنتج في اي وقت للعميل فلا يرتبط بوقت محدد بمعني انه يمكن ايصال المنتج للعميل خلال عملهم ووقت فراغهم
اهم طرق ترويج المنتج وشد انتباة العملا
لترويج المنتج شروط يجب اتباعها اولا يجب دراسه المنطقه والعملاء المراد ايصال لهم منتج معين فمثلا لا نقوم بفتح سوق او بيع منتج لبراندات في منطقه شعبيه والعكس كما يجب علينا التسويق في المكان الصحيح
فان فهمنا احتياجات العميل وما يريد فاننا قد ضمنا بيع المنتج للعميل .
احصل علي ثقة العملاء فعليك ان تقوم بالبحث عن منتج له سلعه وسمعه ممتازه في السوق فان قمنا ببيع منتج معيوب فقد فقد مصداقيتك والتي ةتكون اعز ما تملك.
تشويق العملاء للمنتج وهنقوم بها من خلال افقناعهم بالخدمه ونعمل علي ترغيبهم بها

أساسيات التسويق الناجح وأركانه

ومن اساسيات التسويق الناجح هي المنتجات والخدمات حيث تكون الركن الاول من اركان التسويق بل الركن الاهم لان عمليه التسويق ماهي الا لبيع المنتج والخدمة وان لم يكن موجود منتج فلما تقوم عمليه التسويق من الاساس !
كما ان الجوده من اهم الاساسيات فان كنت تقوم بترويج منج ذو جوده رديئه فانك قد تنجح في البدايه ببيعه ولكن بمجرد ان يعلم الزبون بردئ الجوده فلم تقدر ع تصريفه بمقدار بيعه باول ومره وستفقد علامتك التجاريه وثقه العملاء
ومن اهم الاساسات هي حاجه السوق فان قمنا ببيع منتج في سوق وهذا المنتج ليس له اي حاجه او طلب فسنفشل في تصريفه
الاسعار وهي من اهم اساسات ترويج المنتج فالسعر هو من جمله الاشياء التي تشجه الزبون علي شر ائه كما يقع بعض المنتجين في فخ الاسعار احيانا فبعضهم يقوم بزياده الاسعار اكثر من اللازم فيخسر عملائه وتقل مبيعاته والبعض الاخر يقوم بخفض السعر اقل من اللازم وهذا يؤدي الي حدوث خسائر لنفسه .

المنتج أو الخدمة

المنتج هو شئ يمكننا الاحتفاظ به ورءيته والشعور بيه اي شئ مادي ملموس فمثلا شرا السيارات والهواتف والملابس وغيرها فكل هذا يطلق عليه منتج فعندما نقوم بشراء بيت فهذا منتج ولكن نحتاج الي متخصصين مثل الكهربائي ومهنيين اخرين ليقومو بصيانه البيت وهذا هو يسمي خدمه ومثال اخر عندما نشتري سياره فهذا يطلق علبيه منتج ولكن نحتاج ميكاميكي يقوم بصيانتها وهذه تسمي خدمه وامثله اخري للخدمات دفع الفواتير وشراء التذاكر للسينما وغيرها فان لم نحصل عليها كشئ ملموس فهذه خدمة

المكان

كما ذكرنا سابقا انه من اهم عومال البيع والتسويق اختيار المكان الصحيح الذي تقوم به عملية التسويق
فالمحل هو الاساس لعمليه البيع فكيف يمكننا بيع المنتجات دون محل!
وبالتالي يجب علينا دراسه الموقع الجغرافي للعملاء فلا يمكن ايصال المنتح الي ايادي المستهلكين بدون توفر المكان
والمكان يتمثل في المحل وممكن ان يكون موقع الكتروني مثل “جوميا , “Amazon, shein وغيرهم من المواقع

التسويق الناجح يحتاج إلى ميزانيّة ضخمة

فان كنا نريد ترويج المنتج بصوره سريعه وتوصيله الي عدد اكبر من العملاء فهذا يتطلب مننا تكاليف كتير مثلا ان كنا نقوم بالتسويق الالكتروني سيتطلب مننا ان نقوم باعلان ممول ان كنا نريد توصيله لاكبر قدر ممكن وكما يكلف الشركاء رواتب المسوقين وان قمنا بالتسويق التقليدي فهذا يتطلب تكلفه للمسوقين وطباعه الاعلانات ىىوالاعلانات من خلال التلفزيون والرياديوه وغيرها .

شرح موجز لعناصر المزيج التسويقي :

1 – استراتيجية المنتج : Product Strategy   تتضمن استراتيجية المنتج نوع المنتجات التي ستقوم الشركة بتقديمها للسوق المستهدف فهي تشمل القرارات الخاصة بخدمة الزبائن ، تصميم الغلاف ، العلامات والاسماء التجارية ، الكفالات ، دورة حياة المنتج ، الإحلال وتطوير المنتجات الجديدة.

2 – استراتيجية السعر Price Strategy وهي واحدة من اصعب المجالات في اتخاذ القرار ، والتي تتعامل بطرق وضع أسعار مربحة ومعقولة للمنتج ، وتعرف بأنها “عنصر في اتخاذ القرار والتسويقي والتي تتعامل بطرق وضع قيمة تبادلية بحيث تكون مربحة للشركة ومعقولة للمستهلك” .

3 – استراتيجية التوزيع Distribution Strategy تهدف استراتيجية التوزيع ضمان أن المنتجات سوف تكون متوفرة – حين الحاجة إليها بالكميات والأماكن والاوقات المناسبة . ولهذا فاستراتيجية التوزيع تتضمن قرارات التوزيع : النقل ، التخزين ، الرقابة على المخزون ،  تنفيذ الطلبات ، واختيار قنوات التوزيع التي تشمل الوسطاء – تجار الجملة والتجزئة – ويمثلان الحلقة الوسيطة ما بين المنتج والمستهلك أو المستعمل. توزيع المنتج أو نشره هي واحدًا من العناصر الأربعة المكونة لخليط التسويق أو المزيج التسويقي التي تعرف باسم 4Ps ،والتوزيع هنا هو عبارة عن عملية تتمثل في إتاحة المنتج أو الخدمة للاستخدام أو الاستهلاك من خلال مستهلك أو مستخدم تجاري، من خلال استخدام وسائل مباشرة أو باستخدام وسائل غير مباشرة من خلال الوسطاء ،قنوات التوزيع ببساطة هي المسار التي تسلكه السلع والخدمات من مراكز الإنتاج إلى مراكز الاستهلاك ،تُعرّف قنوات التوزيع Distribution Channels بأنَّها سلسلة من مجموعة الأعمال أو الوسطاء والمسارات التي تتدفق من خلالها السلعة أو الخدمة حتى تصل إلى المشتري أو المُستهلك النهائي، ويمكن أن تشمل هذه القنوات تجّار الجملة وتجار التجزئة والموزعين بالإضافة إلى الإنترنت، ويمكن اعتبار قنوات التوزيع أساس عملية المصب، والتي تعتبر المكمل لعملية إنتاج السلعة التي تتشكل من سلسلة التوريد بما فيها عمليات الإنتاج والتغليف وما إلى هنالك، حيث إنَّ الهدف من الإنتاج هو الاستهلاك، ولذلك تعتبر حركة المنتج إلى المستهلك مهمة لوظيفة التسويق، ولعرض السلع على المستهلك بالسعر المناسب وبالطريقة الصحيحة فعلى قسم التسويق دراسة السوق والتّواصل مع القنوات المتاحة لجمع المعلومات اللازمة واستغلالها بأفضل السبل لصالح وضع استراتيجيات ناجحة، ويمكن كذلك اعتبار قنوات التوزيع قنوات دفع تحوّل المدفوعات من المستهلك النهائي إلى البائع مقابل المشتريات أو الخدمات التي يتم تقديمها له.

4 – استراتيجية الترويج Promotion Strategy الترويج هو حلقة اتصالات ما بين البائعين والمشترين ، وتستخدم المنظمات العديد من الوسائل لأيصال رسائلهم الترويجية حول المنتج ويمكن إيصال الرسائل مباشرة من خلال مندوبي المبيعات – البيع الشخصي – أو غير  مباشر خلال الإعلانات وأدوات تنشيط المبيعات . فاستراتيجية الترويج تمثل عنصرا في اتخاذ القرار التسويقي والذي تتضمن مزيجا مناسبا من البيع الشخصي ، الإعلان ، تنشيط المبيعات ، المعارض التجارية لاستخدامها في الاتصال مع والهادفة إلى إقناع الزبائن المحتملين.

ج – البيئة التسويقية The Marketing Environment لا تصنع القرارات التسويقية فيما يخص الأسواق المستهدفة ومتغيرات المزيج التسويقي من فراغ ، وإنما لابد أن تأخذ بالحسبان الطبيعة المتحركة والمستمرة للأبعاد الخمسة للبيئة التسويقية في الشكل رقم (2) وهذه الأبعاد هي : الديموغرافية ، المنافسة ، القانونية ، السياسية ، الاقتصادية ، الثقافية ، الاجتماعية.

⬅️ الفرق بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية:-

توجد علاقة وثيقة بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية

هى  نوع من انواع التجارة التي تتم عبر الانترنت وعبر غيره من الوسائل الالكترونية الاخرى والمقصود منها التعاملات التجارية التي تتم على شبكة الإنترنت حيث قد وفر الإنترنت الكثير من الوقت والمجهود على التجار من أجل الترويج أو شراء السلع الخاصة بهم فالتلك التجارة الالكترونية فوائد كثيرة للفرد من اهمها :-

 تمكن الكثير من الأفرادللعمل من المنزل باستخدام الوسائل الحديثة من خلال فتح مشاريع تجارية كثيرة من خلال الأنترنت

 كما مكنت الكثير من ربات البيوت من العمل في المنزل

 كما تمكن الكثير من رؤساء الشركات والمؤسسات من إنجاز الأعمال الخاصة بهم سريعا

 كما من الممكن إرسال البضائع بسرعة كبيرة خاصة فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية

توفير الوقت و الجهد على المشتري

 💠 التسويق الالكتروني:-

 فهو جزء من التجارة الالكترونية عبارة عن التسويق للأسواق الالكترونية ويشمل تحديد للاحتياجات والرغبات في السوق المستهدفوهو الذي يتم اللجوء لها في عملية تنظيم تكنولوجيا الاتصالات الحديثة حيث يتم من خلالها تحويل السوق الافتراضي إلى واقع فالتسويق الألكتروني هو جزءا هام وكبير جدا في الأساليب الحديثة الخاصة بالتسويق و من مميزات التسويق الالكتروني:-

 يوفر المزيد من التفاعل مع الشركات التي تقدم الخدمات أو المنتجات حيث يتم التفاعل بشكل مباشر مع ممثلي خدمة العملاء في الشركات بدون مجهود اوعائق

 كما من الممكن من خلال التسويق الألكتروني الحصول علي المعلومات المتعلقة بالمنتج والسلعة الخاصة بالشركة كما يمكن الحصول على تلك السلعة بسرعة جدا

 كما يتميز التسويق الألكتروني بقلة التكلفة مع سهولة تنفيذه

استراتيجيات التسويق

مهارات التسويق واساليب تطويرها
مقدمة بحث عن مهارات التسويق واساليب تطويرها

  • مهارات الاتصال
  • مهارات التفكير التحليلي
  • مهارات مديرالتسويق
  • مهارات التفكير الابداعي
  • مهارات ادارة الوقت
  • مهارات التفاوض
  • المهارات الالكترونيه
  • مهارات كتابة المحتوي
  • مهارات التحدث

مهارات الاتصال

يعتبر التسويق شكلا من اشكال التواصل المهني لانه يقوم علي اقناع العميل بشراء والتعرف علي المنتج ويمتثل التواصل بعدة اشكال فقد يكون كتابيا مثل كتابة اعلان كما يتمثل في بناء حملات للدعاية وغيرها, وبذالك فالتواصل اللفظي يلعب دور هام في عملية التسويق لانه يقوم بالاتصال بالطرف المباشر لاقناعه بشراء المنتج ومن هنا يمكننا تلخيص مفهوم الاتصال بأنه ” عملية تبادل المعلومات والافكار بين افراد المجتمع وبعضهم”
مهارات التفكير التحليلي: هي القدرة علي تحديد الفكرة او المشكلة وتحليلها الي مكوناتها وتظيمها ووضع الاستنتاجات الملائمة لها.وبمفهوم اخر هي الطرق المختلفة التي يمكن تفكيك وتقسيم الشئ الي اجزاء ومن خلال هذه الاجزاء يمكن تنظيمها
وتتمثل السمات في
تحديد السمات او الصفات
تحديد الخواص:اي القدرة علي تحديد الاسم او اللقب
اجراء الملاحظات
المقارنة
التصنيف

مهارات مدير التسويق:


ويمتلك مدير التسويق مكانة هامة حيث انه المسؤل عن ادارة مبيعات الشركة ويقوم بالحفاظ علي موقع الشركه بالسوق ودائما يكون لديه الخطه لمواجهة الازمات ويكوم بتحليل السوق ومعرفة كل الطرق التسويقية الممكنة .
ومن مهام مدير التسويق
وضع الاهداف التسويقية والعمل علي تحقيق الربح
وضع الخطط المناسبة لترويج المنتج
تنفيذ الخطط وتطويرها
متابعة البرامج الاعلانية الخاصة بترويج المنتج

مهارات التفكير الابداعي


وهو القدره علي التفكير في شئ ما بطريقة جديدة ومبتكرة واستخدام القدرات والمهارات الابداعية للوصول الي حلول جديدة للمشكلات .
والتفكير الابداعي مهارة لذا يلزم الي تمرين مستمر ليبقي متقدما
وبالرغم من انه يعد من المهارات الشخصية الا انه من المهارات التي يمكن تطوريها للاستفادة منها
كما انه ينقسم الي قسمين
التفكير الابداعي الشخصي وهي مهاره ذاتية يختص بها شخص ما وتساعده علي ايجاد حلول لمشاكلة
تفكير ابداعي اجتماعي وهي مهارة جماعية تنشأ بين مجموعة من الافراد وينتج عنها مشاركة للعديد من المعلومات والاراء المختلفة والخبرات

مهارات ادارة الوقت:

الوقت اغلي ما يملكه الانسان اذا احسن تنظيمه
والانجاز لا يتعلق بكيمة الوقت ولكن كيف ندير هذا الوقت
ويمكننا قول ان ادارة الوقت “هي القدرة علي استخدام الوقت بشكل منتج وفعال “
فلذا يجب علينا استثماره بشكل فعال عن طريق ترتيب الاهداف والمهام بطرق اكثر تنظيما.
وتتمثل اهميته في الاستغلال الامثل للوقت من خلال تنظيم وانجاز اهداف العمل ,التخفيف من ضغوط الحياة بشكل عام ,ايجاد كتسع من الوقت وانجاز الاهداف التي يسعي اليها.

مهارات التفاوض

وهي نوع من انواع النقاش المستخدم لحل مشكله ما والوصول الي اتفاق مشترك.
اذ ان كل طرف يعمل علي اقناع الطرف الاخر بشكل مقبول للطرفين والموافقة علي وجهة نظره
والتفضاوض الناجح يتطلب الي تحضير مسبق له وتحديد النتيجة المطلبه من العملية
ومهارات التفاوض تتمثل في انه “لا بد ان يكونا الطرفين مستعدين لهذا التفاوض لكي لا يفقد تركيزه ,يجب ان يكون الشخص هادئ حتي لا يظن الاخرين انه خائف,ان يمتلك ثبات انفعالي وان يكون مستمعا جيدا للشخص الذي يقوم بالمناقشة معه “

المهارات الالكترونية

يوجد الكثير من المهارات الالكترونية التي يجب تعلمها واتقانها لتحقيق ربح كبير وتتمثل في
مهارة تحليل البيانات حيث ان العديد من الشركات تمتلك الكثير من البيانات ويجب علي المسوقين فهم جمع هذه البيانات وطريقة استخدامها لبناء حملاتهم والتعرف علي عملائهم

مهارة كتابة المحتوي

بداية ليكون المقال صحيح فيجب اولا فهم الموضوع بشكل صحيح حتي نقدر علي كتابة محتوي جيد ويجب ان يكون لدينا علم مسبق بالمقال الذي سنتحدث عنه ثم نحدد ىالغرض من المحتوي وان يكون مكتوب بشكل مبسط وتكون الجمل بشكل متناسق مع الكلمات ونستخدم الكلمات البسيطه والقريبه من العقل واللسان ونقرا الكتب المتعلقه بالمحتوي ولا نتجه نحو التعقيد وان نتحدث بتفصيل عن المنتج او الخدمة وان يكون محتوي خاص بك وليس منسوخ .
مهارة التحدث :وهي من المهارات الاساسية التي تساعد في تفاعل الاشخاص بشكل فعال سواء في العمل او التعليم
ويكون الكلام المقنع من اهم مهارات التحدث ولكنه يطلب ممارسه والعمل علي اقناع الاخرين.
وتكمن مهارات التحدث في
الثقة فعندما يكون الشخص واثق من نفسه فيكون قادر علي اقناع الاخرين
القدرة علي الايجاز
الشغف فلا يسمع لك احد الا اذا كان لديك شغف في القاء حديثك لذا فيجب اظهار هذا الشغف ليتلقيه المستمع باهتمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *